Guerres et conflits

Guerres et conflits
Guerres et conflits

آخر المقالات

الأحد، 2 مارس 2008

صفقة طائرات التموين في الجو تثير جدلا في امريكا

فاز نموذج طائرة التموين الجوي لايرباص ونورثروب جرومان



BBC
02.03.2008



أدت خسارة شركة بوينج الأمريكية لعقد بقيمة 40 مليار دولار لتصنيع طائرات جديدة للتموين في الجو لصالح القوة الجوية الأمريكية موجة احتجاج في الكونجرس. وأعرب النواب عن ولايتي واشنطن وكنساس، وبهما مصانع كبيرة لبوينج، عن "غضبهم" من ذهاب الصفقة إلى تجمع شركات يضم شركة ايرباص الاوروبية.
وسيتم تجميع الطائرات في الاباما بالولايات المتحدة لكن معظم أجزائها ستصنع في اوروبا. وقالت شركة بوينج أنها بانتظار الحصول على توضيح من الجيش قبل ان تقرر ان كانت ستستانف ضد منح العقد. تسمى القوات الجوية الامريكية الطائرة الجديدة، كيه سي 45 ايه وتستند الى طراز الطائرة ايرباص ايه 330 وستم تصنيعها بالاشتراك مع شركة الصناعات العسكرية الامريكية نورثروب جرومان.
وستكون مهمة الطائرة تزويد الاسطول الكبير من الطائرات الحربية الامريكية بالوقود من الجو وتصل قيمة العقد الى 40 مليار دولار في غضون 15 عاما. وتعد الصفقة خسارة كبيرة لشركة بوينج كما يقول مراسل بي بي سي في واشنطن. ولدى امريكا نحو ثلثي هذا النوع من الطائرات في العالم وكان مسؤول كبير في الشركة قال مؤخرا أنها اذا خسرت هذا العقد قد تظل خارج سوق طائرات التزود بالوقود جوا لسنوات.





عمر طائرات اعادة الموين الجوي الامريكية الحالية 50 عاما في المتوسط






فساد
وقال الجنرال ارثر ليشته قائد العمليات الجوية للقوات الجوية الأمريكية أن التصميم الذي تم اختياره له ميزات كثيرة عن طائرة بوينج المماثلة. وفي ايفيريت بولاية واشنطن تظاهر بضع عشرات من عمال بوينج خارج مقر اتحاد العمال احتجاجا على حصول غيرهم على الصفقة.
واصدر النواب من سياتل عاصمة ولاية واشنطن بيانا يدين إعطاء العقد لشركات من خارج أمريكا. وكانت صفقة تحديث أسطول طائرات إعادة التموين الجوي لدى القوات الجوية الأمريكية أثارت الجدل من قبل. ففي عام 2002 تفاوضت القوات الجوية مع بوينج على تصنيع 100 طائرة تستند إلى طراز بوينج 767 في صفقة بقيمة 23 مليار دولار.
لكن الصفقة انهارت بعد اتهامات بالفساد، وحكم على مديرين كبيرين في بوينج بالسجن واضطر رئيس الشركة للاستقالة. وتستفيد بريطانيا من الصفقة، إذ أن أجنحة الطائرات ستصنع في بريستول وشمال ويلز ما يعني آلاف الوظائف في قطاع الصناعات الجوية.

ليست هناك تعليقات: