Guerres et conflits

Guerres et conflits
Guerres et conflits

آخر المقالات

الأحد، 26 سبتمبر 2010

لأول مرة ، طائرة تحلق بأجنحة متحركة

( الصورة : AFP)




" نوفال أوبس – وكالة فرانس برس" – 25.09.2010-   
طالب من جامعة "تورنتو" الكندية أكمل حلم إنساني قديم ، بالخصوص المرسوم من "ليوناردو دافنشي" . فقد تمكن هذا الطالب من تحليق طائرة بالدواسات لترفرف مثل الطيور على متن " أورنيثوبتر" (ornithoptère) ، أطلق عليها اسم " سنوبيرد " (Snowbird ) ، جاء ذالك في بيان نشر يوم الجمعة الأخيرة للجامعة المذكورة.
الطيار المسؤول عن المشروع يدعى " تود رايشرت " (Todd Reichert) ، مرشح للدكتوراه في الهندسة ، نجح في إبقاء تلك الطائرة في الهواء لمدة 19،3 ثواني باستعمال الدواسات ،على مسافة 145 متر بسرعة 25،6 كلم سا ، على حسب بيان الجامعة. للمقارنة ، طائرة الأخوين "رايت" المشتغلة بالمحرك لم تبقى في الجو سوى 12 ثانية في أول تحليق تاريخي لها ،عام 1903، على مسافة 37 متر .
الحدث تم تتبعه من طرف ممثل فيدرالية الطيران الدولي ، التي ستصادق على هذا الانجاز في الاجتماع القادم خلال شهر أكتوبر. كما هو معروف وعبر التاريخ البشري ، كثير من الرجال و النساء حلموا بان يطيروا في الهواء بأجنحتهم الخاصة مثل الطيور. مئات وربما الآلف حاولوا ذالك. هذه الطائرة لا تزن سوى 43 كلغ ، لكن أجنحتها ، 32 متر، أوسع من طائرة بوينغ 737. مصنوعة من ألياف الكربون والخشب "البلسا" ، كان لا بد من سحبها بواسطة سيارة للإقلاع ، لكن عندما أصبحت في الجو ، تولى " تود رايشرت " الأمور ، ونجح في تحريك الأجنحة 15 مرة.
أول تحليق بطائرة ذات دفع بشري ، طائرة مروحية، يعود إلى عام 1977 مغطي مسافة 1،6 كلم بأكثر بقليل 7 دقائق.طائرة أخرى من نفس النوع اجتازت "المانش" عامين بعد ذالك . حوالي 30 طالب من جامعة "تورنتو" لكن أيضا من جامعة "بواتيه" ، في فرنسا ، و "ديفت" (Delft ) ، هولندا ، شاركوا في المشروع.
* (NouvelObs – AFP )

ليست هناك تعليقات: