Guerres et conflits

Guerres et conflits
Guerres et conflits

آخر المقالات

الثلاثاء، 3 يوليو 2007

شرارة الحرب العالمية الأولى

فرانز فرديناد مع اسرته







في 28 من حزيران عام 1900 ،تزوج "الارشيدوق فرانز فرديناد" من" الكونتيسة صوفي شوتيك" ،و كانت حفلة الزواج كئيبة يغمرها الغم و الكدر ،كان العريس ولي العهد إمبراطورية آل هابسبورغ –يأتي ترتيبه الثاني لارتقاء العرش ، فيكون إمبراطور النمسا و ملك هنغاريا ، وصاحب ألقاب كثيرة أخرى .
أما عروسه "صوفي " فكانت مجرد "كونتيسة" لا تحوز من مراتب الشرف ما يجعلها أهلا للاقتران بسليل أسرة "هابسبورغ" الرفيعة . إلا أن فرديناند كان قد وقع فعلا في غرام صوفي ، وهو مصمم على الزواج منها ضاربا عرض الحائط كل الحواجز و الألقاب المصطنعة .
فكلفه ذالك حرمانه من كافة الحقوق و الامتيازات و المناصب التي كان سيتمتع بها أبناؤه لو تزوج زواجا تقليديا ،كذالك حرمت الزوجة من ألقاب ذات السمو الإمبراطوري ... مما جعل الأسر المالكة في أوروبا يتطيرون من هذا الزواج و يرون فيه نذير شؤم على أسرة آل هابسبورغ نفسها .

و لكن لا أحد كان يعلم أن فرانز فرديناد ،حدد يوم هلاكه حين حدد تاريخ زواجه ، أكثر من ذالك لم يتكهن أحد أن بضعة ملايين من البشر ستهلك في حرب أكلت الأخضر و اليابس و تلاشت فيها الألقاب و تهاوت عروش و ظهرت عروش أخرى .
هذه الشرارة عندما قرر الأرشيدوق بصفته العسكرية و منصبه كمفتش العام للجيش النمساوي و الهنغاري المشترك ، القيام بجولة تفتيشية على الجيش في البوسنة سنة 1914 بصحبة زوجته .
كانت مقاطعة البوسنة و شقيقتها مقاطعة "هيرسوجوفيا" ،أحدث الممتلكات التي استحوذ عليها "ال هابسبورغ" نتيجة ضعف الدولة العثمانية .
ففي 28 من حزيران ، سار موكب الارشيدوق و بجانبه زوجته ،عبر الشارع الرئيسي في سرايفو ،و بعد أن نجا من محولة إلقاء قنبلة يدوية عليه ،تمكن أخر من إصابته و زوجته وماتا الاثنين و بها انطلقت شرارة الحرب العالمية الثانية .


عدة مصادر أهمها
كتاب الحرب العالمية الأولى


ليست هناك تعليقات: