Guerres et conflits

Guerres et conflits
Guerres et conflits

آخر المقالات

الأربعاء، 18 يوليو 2007

لماذا سميت بالعالمية





قد يتسأل البعض عما دفع المؤرخين إلى تسمية هذه الحرب بالعالمية الأولى ، مبررا تساؤله بأن معظم الوقائع و المعارك جرت على الأراضي الأوروبية ،مع بعض الاستثناءات على شريط ضيق حول قناة السويس بين إفريقيا و آسيا ، و الجبهة العربية في جزيرة العرب و الهلال الخصيب . 
لكن لو أمعنا النظر في هذه الحرب لوجدنا الأشخاص المشتركين فيها لم يكونوا مقصورين على أوروبا أو أي قارة واحدة أخرى .المهم في تسمية الحروب هم "المشتركون في نشاطاتها ".
الحرب العالمية الأولى أو الحرب العظيمة أو الحرب التي أنهت جميع الحروب هي تلك الحرب التي قامت بين عامي
1914 و 1918. تم استعمال الأسلحة الكيميائية في تلك الحرب لأول مرة ولم يحرك العالم عدداً من الجنود مثلما حرّك في الحرب العالمية الثانية. وتم قصف المدنيين من السماء لأول مرّة في التاريخ وتمت فيها الإبادات العرقي.
شهدت الحرب ضحايا بشرية لم يشهدها التاريخ من قبل وسقطت السلالات الحاكمة والمهيمنة على
أوروبا والتي يعود منشأها إلى الحملات الصليبية ،وتم تغيير الخارطة السياسية لأوروبا. تعد الحرب العالمية الأولى البذرة للحركات الإيديولوجية كالشيوعية وصراعات مستقبلية كالحرب العالمية الثانية، بل وحتى الحرب الباردة.
شكلت الحرب البداية للعالم الجديد ونهاية الأرستقراطيات والملكيات الأوروبية. وكانت المؤجج للثورة البلشفية في
روسيا التي بدورها أحدثت تغيراً في السياسة الصينية والكوبية كما مهدّت الطريق للحرب الباردة البغيضة بين العملاقين، الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة
ويُعزى سطوع بريق النازية لهزيمة ألمانيا في الحرب وترك الكثير من الأمور معلقة حتى بعد الحرب. وأخذت الحروب شكلاً جديداً في أساليبها بتدخل التكنولوجيا بشكل كبير في الأمور الحربية ودخول أطراف لا ناقة لها بالحروب ولاجمل وهي شريحة المدنيين. فبعدما كانت الحروب تخاض بتقابل جيشين متنازعين في ساحة المعركة بعيداً عن المدنية، فقد كانت المدن المأهولة بالسكان ساحات للمعركة مما نتج عن سقوط ملايين الضحايا.



عدة مراجع ومصادر

ليست هناك تعليقات: