Guerres et conflits

Guerres et conflits
Guerres et conflits

آخر المقالات

الثلاثاء، 15 يونيو 2010

صفقة بيع طائرات "رافال" للإمارات : فاتورة تكاليف "غير سارة" لفرنسا

-AFP  - "رافال"


" نوفال أوبس  - فرانس براس"*  -15.06.2010  - : صفقة بيع 60 طائرة مقاتلة فرنسية للإمارات العربية المتحدة  قد تكون جد مكلفة لوزارة الدفاع الفرنسية ، التي عليها تحديث تلك الطائرات ،  إذا أرادت إتمام الصفقة ، بناء على طلب أبو ظبي.
على حسب جريدة "لاتربيون" الفرنسية الصادرة يوم 14 من الشهر الجاري ، نقلا من عدة  مصادر متطابقة ، أبو ظبي تطالب  بتحديث تلك الطائرات  قبل إتمام أي  عملية   لشراء. لكن هذا الطلب ثمن باهظا  ، ليس آخرا :  الفاتورة سترتفع بين 4 و 5 مليارات يورو ، من بينه مليار للمحرك الواحد  ( قوة الدفع 7،5 إلى 9 طن ).
مما يعتبر مفاجأة غير سارة للحكومة الفرنسية وهي خضم الأزمة  الاقتصادية ، رغم أن فرنسا حاولت خفض الكلفة إلا أن  الإمارات رفضت بشكل قطعي كل تفاوض بشان طائرة منخفضة "النطاق".
لكنها  ، أي الإمارات ،  تقبل بتحمل جزء من التكاليف ( نصفها فقط) . الباقي على وزارة الدفاع و الصناعيين الفرنسيين  تحمله  . ما يقرب من 37.5 ٪ لشركة "داسو" للطيران ،" تاليس"  37.5 ٪   و  25 ٪ "لسافران".
رفال ، التي عانت في السابق من خيبة   أمل كثيرة ،  بالخصوص فشلها في تمرير صفقات مع المغرب و كوريا الجنوبية اللذين فضلا عليها "أف-16 " الأمريكية . وحديثا صفقة 36 طائرة للبرازيل في دائرة الخطر ، رغم أن الملف هو في نقطة متقدمة  والذي يلقى  مساندة الرئيس البرازيلي ، الصفقة مازالت بعيدة المنال .
أولا ، لأن الجيش البرازيلي يقف في وجهها ، ولأنه من غير المحتمل أن يتم الانتهاء من المفاوضات قبل الانتخابات الرئاسية البرازيلية  المقررة أواخر تشرين الأول / أكتوبر . ويكون بذالك الرئيس البرازيلي غير قادر على التأثير في  التصويت لصالح الميزانية التي تمول الصفقة وهو  في خضم  حملة الانتخابات الرئاسية .
* (NouvelObs -AFP

ليست هناك تعليقات: