Guerres et conflits

Guerres et conflits
Guerres et conflits

آخر المقالات

الثلاثاء، 20 أبريل 2010

هل تملك إيران فعلا البديل عن المنظومة الصاروخية الروسية "أس-300"؟

(صورة : من موقع وكالة نوفوستي)



تساءلت - وكالة نوفوستي الروسية للأنباء في مقال لها اليوم ،20.04.201 - عن سر تلك الصواريخ التي شوهدت في العرض العسكري الإيراني بمناسبة يوم الجيش الذي جرى في الثامن عشر من الشهر الجاري.
الصواريخ التي شوهدت تشبه ،للوهلة الأولى ، المنظومة الصاروخية الروسية الصنع من نوع "أس-300". رغم أن روسيا تمتنع حتى الآن تزويد إيران بهذه المنظومة المتطورة. الخبراء يشككون بان تستطيع إيران صنع شبيها لهذه الصواريخ ، بل كما يؤكدون بعض هؤلاء الخبراء أمريكا نفسها لا تستطيع ذالك .
و لا يستبعدون هؤلاء الخبراء أن تكون إيران لجأت إلى محاولة إيهام أنها تمكنت من صنع مثل تلك الصورايخ ،في إطار الحرب النفسية . وقد يكون ذالك النموذج الذي شوهد في العرض ما هو إلا شيء مصنوع من الخشب أو المطاط ليحاكي "أس-300" ،كما يقول أحد  هؤلاء الخبراء الروس.
أما أحد الخبراء الإسرائيليين زعم  أن ما ظهر في العرض  نسخة طبق الأصل من منظومة صينية تعرف باسم " HQ9 " كما قال لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.
 احد الخبراء الروس قال  أن الصين تمتلك منظومة تشابه "أس-300" ولكنها بعد سبعة سنوات تخلت عنها  لصالح  المنظومة الأصلية الروسية بسبب التعقيدات  البرمجية .
خبير روسي أخر يعتقد إن الإيرانيين لا يمكنهم ذاتيا صنع شبيه "أس-300" ، لكنه لا يستبعد أيضا أن يكونوا( أي الإيرانيين) طوروا منظومة ما للدفاع الجوي .على كل الحال ،يضيف الخبير لـ"غازيتا" الروسية ، سيتبين ذالك خلال تجارب يشاهدها خبراء أجانب .

ليست هناك تعليقات: